إيمان Admin
عدد الرسائل : 437 العمر : 28 الموقع : الجزائر العمل/الترفيه : طالبة المزاج : رااااااااايقة اعلام الدول : المزاج : المهنة : الهواية : نقاط : 466 السٌّمعَة : 60 تاريخ التسجيل : 27/10/2008
| موضوع: مفهـــــــــــــــــــوم الابـــــــــــــــــــداع الجمعة فبراير 06, 2009 11:54 am | |
| مفهوم الإبداع لقد شغل مفهوم الإبداع العديد من الباحثين على مر العصور, وصار استخدام كلمة إبداع شائعاً كثيراً من قبل كافة المختصين وغير المختصين، مع أن أكثرهم لا يملك تفسيراً واضحاً لمعنى الإبداع. ولمحاولة تحديد مفهوم الإبداع لا بد من طرح العديد من الأسئلة التي توضح المهفوم لكافة الطبقات ومن هذه الأسئلة. 1 ـ هل الإبداع قدرة عقلية وذهنية يمتلكها كل البشر وإن كان بتفاوت كالذكاء وسرعة البديهة. 2 ـ هل هنالك علاقة بين الذكاء والإبداع والموهبة؟ 3 ـ هل يمكن قياس الإبداع وتحديده وتعليمه والتدرب عليه. 4 ـ ما هي المعايير لوضع عملٍ ما ضمن مجالات الإبداع؟ وهل هناك أصلاً معايير لتحديد أي عمل إذا كان إبداعاً أم لا؟ 5 ـ كيف يمكن الحصول على أفكار إبداعية وكيف يمكن إبراز ذلك؟ 6 ـ كيف نستفيد من العوامل الشخصية والوراثية والبيئية والاجتماعية لتطوير الإبداع. 7 ـ هل يمكننا أن نعمم قواعد معينة يمكن أن تطبق في مجالات الحياة وتعتبر إبداعاً؟ ـ إن هذه التساؤلات وغيرها الكثير تعبر عن مدى اتساع مفهوم الإبداع ومدى غموضه، ومدى صعوبة إجابات واضحة وشافية لهذه التساؤلات. ولكن مع كل هذا الغموض إلا أننا يمكننا أن نتوصل إلى الكثير من الحقائق وذلك بعد مرور تجارب كثيرة قام بها باحثون عالميون. تعريف الإبداع (لغة): الإبداع في اللغة هو الاختراع والابتكار على غير مثال سابق. وبصورة أوضح هو إنتاج شيء جديدٍ لم يكن موجوداً من قبل على هذه الصورة. وقد عرفت الموسوعة البريطانية الإبداع على أنه القدرة على إيجاد حلول لمشكلة أو أداة جديدة أو أثر فني أو أسلوب جديد. كما أنه لا يمكننا إلا أن نبرز التعريفات المشهورة للإبداع وذلك حسب تعريف العالم (جوان) gowan: الإبداع مزيج من القدرات والاستعدادات والخصائص الشخصية التي إذا وجدت بيئة مناسبة يمكن أن ترقى بالعمليات العقلية لتؤدي إلى نتائج أصلية ومفيدة للفرد أو الشركة أو المجتمع أو العامل. كما أن العالم تورانس torance قد عرف الإبداع فقال الإبداع هو عملية وعي بمواطن الضعف وعدم الانسجام والنقص بالمعلومات والتنبوء بالمشكلات والبحث عن حلول، وإضافة فرضيات واختبارها، وصياغتها وتعديلها باستخدام المعطيات الجديدة للوصول إلى نتائج جيدة لتقدم للآخرين. كما أن هنالك العديد من التعريفات نذكر منها. * الإبداع عملية تثمر ناتجاً جديداً وغير عادي يتقبله المجتمع لفائدته. * الإبداع هو التميز في العمل أو الإنجاز بصورة تشكل إضافة إلى الموجود بطريقة تعطي قيمة أو فائدة إضافية. __________________
صفات المبدع يتصف المبدعون عموماً بعدد من الخصائص الشخصية والتي تولد دوافع الإبداع وتنبغي الإشارة إلى أنه ليس من الضروري توفر كل صفات المبدع في شخص واحد ولا سيما أننا ارتأينا أن نقوم بتجميع كل صفات المبدع التي توصل إليها الباحثون، علماً أن العديد من الباحثين وضعوا صفات ولم يضعوا الأخرى، ولكن رأينا أن وضعها كلها أفضل. 1 ـ الثقة بالنفس لدرجة الأنانية والتمركز حول الذات ولو على حساب الآخرين. 2 ـ اليقظة والوعي والإحاطة بما يدور حوله. 3 ـ الاجتهاد والانهماك الزائد بالعمل. 4 ـ الانهماك المفرط بالعمل. 5 ـ عدم الاهتمام بالحياة الاجتماعية والحيويات الشخصية واعتبارها مضيعة للوقت. 6 ـ عدم التمسك بالأعراف والأتيكيت وقواعد السلوك والتصرف بطريقة غير تقليدية. 7 ـ الميل للعزلة ومواجهة الصعوبات في التعامل مع الآخرين. 8 ـ المزج بين الطفولة والرشد في الأفكار والسلوك. 9 ـ التعبير عن العواطف بصراحة وبقوة بصورة مباشرة وغير مباشرة. 10 ـ معاناة حالة من الكآبة والتوتر بين الحين والآخر. 11 ـ مقاومة الضغوط الخارجية والقيود المفروضة وحب التحرر. 12 ـ حب الاستطلاع والمساءلة. 13 ـ حب التعلم والانفتاح على الخبرات الجديدة. 14 ـ الانتماء للعمل والاندماج فيه. 15 ـ التركيز على المهمات وعدم التشتت. 16 ـ القدرة على التنظيم الذاتي. 17 ـ التأثير بالآخرين. 18 ـ التأمل والانسحاب من المواقف الميؤوس منها. 19 ـ الميل للتلاعب بالأفكار. 20 ـ تقدير الأصالة والإبداع. 21 ـ الحدس وسرعة البديهة. 22 ـ الأمانة والشجاعة والحرص على الإقدام والمثابرة. 23 ـ التعاطف مع الآخرين. 24 ـ القدرة على جذب الجماهير. 25 ـ الحاجة للدعم والثناء. 26 ـ البحث عن التشويق والإثارة. 27 ـ تجنب العلاقات مع الآخرين وعدم الاقتراب كثيراً من الرفاق. 28 ـ المعاناة من شدة التوتر والانفعال. 29 ـ الانشغال الذهني والتخطيط والتبصر بالأمور. 30 ـ الاعتماد على الذات بدرجة كبيرة. خصائص المبدعين خصائص المبدعين التطورية 1 ـ غالباً ما يكون المبدع هو المولود الأول للأسرة. 2 ـ قد يكون عانى من فقدان أحد الوالدين. 3 ـ أجواءه الأسرية غنية بالخبرات والتنوع. 4 ـ يستمتع بالشهرة ويثابر على العمل. 5 ـ يقدم مبادرات تدل على نبوغه المبكر. 6 ـ يفضل التعلم على صحبة الناس وينكب على المطالعة. 7 ـ يتعرض لتجارب وخبرات متنوعة من سن مبكرة. 8 ـ يحب الدراسة والنجاح. 9 ـ يقيم علاقات مميزة مع مجموعات ضيقة. 10ـ يتأثر بالقدوة. 11 ـ يتمتع بإنتاج ضخم.
الخصائص الحدسية للمبدع 1 ـ الانفتاح بغير حدود. 2 ـ الرومانسية. 3 ـ الحساسية الزائدة. 4 ـ الحماس والتسرع. 5 ـ الإحساس المتزامن بالألوان والأصوات والروائح. 6 ـ تقديم أفكار جديدة لحل المشكلة. 7 ـ التفاعل مع الأفكار الجديدة والأصيلة. 8 ـ القدرة على تحرير الأفكار والتعبير عنها. 9 ـ القدرة على مقاومة الاتهام بالشذوذ وغرابة الأفكار. __________________
الخصائص العاطفية للمبدع: 1 ـ كفوء في التعبير عن نفسه. 2 ـ يدرك الأشياء بطريقة خاصة. 3 ـ ينجذب إلى المواقف المجهولة والمحيرة. 4 ـ له قدرة خاصة على حل الصراعات الداخلية والتناقضات الثنائية. 5 ـ له قدرة على دمج العناصر المتفرقة. 6 ـ يتقبل ذاته جيداً ولا يعبأ برأي الآخرين عنه. 7 ـ يتحمل المواقف المربكة. 8 ـ له القدرة على التركيز. 9 ـ لا يكبت مشاعره ويعبر عن مواقفه جيداً. 10 ـ يتحلى بالشجاعة لمخالفة العادات والمسلمات. 11 ـ سريع البديهة. 12 ـ يشعر مع الآخرين ويتوحد معهم بسرعة. __________________
الخصائص الحسية للمبدع 1 ـ منفتح على الأفكار والخبرات الجديدة. 2 ـ يضبط نفسه ويتحكم بذاته. 3 ـ عنده قدرة على التلاعب بالعناصر والمفاهيم. 4 ـ عنده اهتمام بالعالم الخارجي والداخلي. 5 ـ لا يستعجل النهايات. 6 ـ يتقبل الصراعات والتوتر. 7 ـ عنده قيم نظرية وجمالية مرتفعة. 8 ـ عنده أداء حاذق للفنون التقليدية. __________________
النظرية العبقرية وتفترض هذه النظرية أن الأعمال الإبداعية تظهر فجاء في لحظات إيحاء بغض النظر عما أنجز سابقاً وبمعزل عن التجارب والخبرات المتوفرة عند المبدع. وبالتالي فإن المبدع حسب هذه النظرية لديه القدرة على تجاوز حدود المعرفة الحالية وإنتاج ما هو جديد بخطوة واحدة وكأنها حالة خاصة ظهرت فجاءة ولم يرتكز على أي من بيئته وتجاربه ومعرفته السابقة. __________________
نظرية التحليل النفسي وهذه النظرية مصدرها فرويد. وترتكز على أن الصراعات الداخلية للفرد والتي ظلت مكبوتة تولد عنده الإبداع في مرحلة معينة وكأنه تفجير للمشاعر والأحاسيس والغرائز، وكأنه يحاول إشباع غرائزه بجر هذا الإبداع. __________________
نظرية القياس النفسي وتعتبر هذه النظرية امتداداً لحركة القياس النفسي، والتي بدأت مع العالم الفرنسي (ألفرد بينيه)(binet) في تطوير أول اختبار لقياس الذكاء. وترتكز على قياس الذكاء وعلى وجود علاقة بين السلوك والذكاء والإبداع. وعلى أن الإبداع شأنه شأن الذكاء يجب أن يخضع للبحث التجريبي والقياس وهو موجود لدى كل الأفراد وبنسب متفاوتة وبالتالي فإنه يمكن قياسه وتحديده. __________________
نظرية حل المشكلة والإبداع وتفترض هذه النظرية أن العملية الإبداعية هي عملية إيجاد حل إبداعي لمشكلة غير عادية. __________________
حل المشكلات بالأسلوب الإبداعي إن حل المشكلات كان دائماً مناط باهتمام علماء النفس، وأصبحت دراسة التفكير وحل المشكلات والعمليات المصرفية ومبادئ التعلم ونظرياته تمثل محور الاهتمام لعلم النفس المصرفي، وكان ينظر إلى عملية «حل المشكلات» على أنها عملية تعلم عن طريق التجربة والخطأ ثم مستكشفاً الاستبصار. وقد قدم العالم (ديوي) نموذجاً لحل المشكلات يتضمن خمس مراحل: 1 ـ إدراك وجود المشكلة. 2 ـ تحديد المشكلة بوضوح. 3 ـ اقتراح الحلول الممكنة. 4 ـ دراسة سلبيات وإيجابيات الحلول. 5 ـ اختيار الحل الأمثل. | |
|
maya عضو مميز
عدد الرسائل : 84 المزاج : الهواية : نقاط : 96 السٌّمعَة : 48 تاريخ التسجيل : 21/11/2008
| موضوع: رد: مفهـــــــــــــــــــوم الابـــــــــــــــــــداع الخميس مايو 07, 2009 7:39 pm | |
| ابدع يبدع ابداعا مثلك تماما | |
|